أسباب نقص المياه في الجزيرة العربية

أسباب نقص المياه في الجزيرة العربية

المياه هي سر الحياة بدونها تنتهي الحياة ويتعرض الجميع للهلاك.لذلك يجب الحرص وبذل الكثير من المجهود من أجل الحفاظ علي المياه حتى تستمر الحياة. تعتبر مشكلة الحفاظ علي المياه من التلوث وتوفيرها من أهم المشاكل التي تواجه المجتمع ليس فقط تكتفي علي أفراد بعينهم أو رؤساء دول أو أصحاب المناصب والنفوذ بل هذه المشكلة  تعرقل مسيرة المجتمع والشعب. من العوامل التي قد أدت إلي قلة المياه وندرتها هو زيادة استهلاك المياه نتيجة الزيادة السكانية التي تستنفذ كل مصادر المياه. علي الرغم من أن مشكلة نقص المياه أصبحت من المشاكل الأساسية التي تواجه الكثير من الدول ولكن في هذا المقال سوف نقوم بالتحدث تحديدا عن أسباب نقص المياه في شبه الجزيرة العربية وما النتائج المترتبة علي انتشار هذه المشكلة.

حسب الإحصائيات التي تم تقديمها من جانب الأمم المتحدة أن ما يقرب من خمس العالم يعاني من الندرة وقلة المياه نتيجة عدم المناخ والمصادر الكافية التي تساعد علي كثرة المياه والحفاظ عليها. كما أثبتت الدراسات أيضا أن فيما يقرب من 1و6 مليا شخص حول العالم يعانون من النقص في المياه نتيجة كل هذه الظروف السابقة والتي سيتم ذكرها وتوضيحها في هذا المقال.

ما هي الأسباب الرئيسية التي أدت إلي نقص المياه وقلتها في الجزيرة العربية؟

  • من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلي قلة المياه في شبة الجزيرة العربية هي قلة الإمطار. تعتبر شبة الجزيرة العربية من الدول التي تعاني من المناخ الصحراوي الذي يؤدي إلي الارتفاع الشديد في درجات الحرارة . مما يؤدي إلي النقص في كل الموارد الطبيعية الموجودة نتيجة قلة المياه. كما أن قلة سقوط الأمطار قد يؤدي إلي صعوبة استكمال المتطلبات و احتياجات الإنسان من توفير المياه اللازمة له و توفير المياه التي تساعده علي استكمال أعمال الزراعة التي قد تساعد علي استمرار الحياة بالشكل الطبيعي.
  • من الأسباب الأخرى الأساسية التي قد تؤدي إلي قلة المياه في شبة الجزيرة العربية هي عدم وجود الأنهار الكافية والينابيع التي تساعد علي استمرار المياه وزيادتها, بل يعتمد معظم السكان علي المياه العادية التي قد تقل مع كثرة الاستخدام ومع الزيادة السكانية.
  • كما تتسبب أيضا الزيادة في عدد السكان إلي الإقبال وبشكل كبير علي الاستهلاك اليومي للمياه مما يؤدي إلي قله المياه وندرتها مع الوقت ويصبح من الصعب ان تكفي المياه الاحتياجات اليومية بالإضافة إلي عدم القدرة علي وجود فائض أو مخزون من المياه في حالة انقطاعها.
  • من المشاكل الأخرى الموجودة في شبة جزيرة سيناء والتي تعتبر من المشاكل الرئيسية التي تؤثر بالسلب علي الحياة اليومية هي تلوث المياه. تتعرض المياه في شبة الجزيرة العربية إلي التلوث بشكل مستمر عن طريق تعرضها للتلوث من النفط والمواد الكيميائية المختلفة التي تعتبر من العوامل الأساسية لتلوثها وبالتالي تعرضها للنقص باستمرار.
  • كما أن الإهمال الدائم من جانب حكومات الدول التي تعاني من هذه المشكلة وعدم الحرص علي جلها ووضع الخطة السليمة التي تساعد علي تخطي هذه المشكلة, قد تؤدي إلي انهيار الدولة وتعرضها للكثير من الأضرار لان المياه هي أساس الحياة.

حلول لمشكلة نقص المياه

يجب أن يتم التأكد من أن المياه هي أهم شيء والتي يتم من خلالها تستمر الحياة.  كما ان المياه وأهميتها قد ذكرت كثيرا في آيات القرآن المختلفة والتي تؤكد علي أهميتها في الحياة . من أهم الآيات القرآنية التي ذكرت فيها المياه هي

قال الله تعالي في الآيات الكريمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

“وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض”

سورة المؤمنون الآية رقم 18

“وأنزلنا من السماءِ ماءً طهورا”

سورة الفرقان الآية رقم 48

“هو الذي انزل من السماءِ ماءً لكم منه شراب”

سورة النحل الآية رقم 10

“ونزلنا من السماءِ ماءً مباركا فأنبتنا به جناتٍ وحب الحصيد”

سورة ق الآية رقم 9

“الم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض”

سورة الزمر الآية رقم 21

صدق الله العظيم

من خلال الآيات القرآنية السابقة قد تأكدت المعلومة التي نود أن نوضحها عن أهمية المياه والأساليب التي يجب أن يتم إتباعها حتى يتم الحفاظ عليها واستمرارها. كما إننا نحاول من خلال هذا المقال أن نقدم الحلول المختلفة التي قد تؤدي إلي حل هذه المشكلة ومحاولة التقليل منها نهائيا:

 

  • يجب الحرص دائما علي تقليل الاستخدام المياه حتى يتم الحفاظ عليها بشكل نهائي وذلك لان الإسراف في الاستخدام لن يحل المشكلة ولكن سيساعد علي زيادتها.
  • يجب فرض الغرامات بين الناس حتى يتم إجبارهم علي الترشيد في الاستهلاك . إذا استمر تجاهل الوضع دون نشر الوعي بين الناس وتحذيرهم أكثر من مرة , يجب القيام بفرض الغرامات الكافية لتجعلهم يلتزمون. إذا لم يتم الالتزام يتم اللجوء لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
  • محاولة البحث عن الحلول المختلفة التي تساعد علي الحفاظ علي المياه ومحاولة تزويدها عن طريق الكثير من الطرق المختلفة مثل القيام بحفر الآبار التي تعمل علي جمع مياه الأمطار وبعد ذلك يتم استخدامها في حالة ظهور أي مشكلة لها علاقة بقلة المياه.
  • محاولة البحث عن الطرق المختلفة التي تساعد علي حماية المياه من التلوث التي تتعرض له من جانب الإنسان الذي يكون هو السبب الرئيسي لهذه التلوث.
  • محاولة القيام بالمشاريع الاستثمارية التي تعمل علي إنشاء مشاريع تحليه مياه البحار والمحيطات بأقل تكاليف.
  • محاولة البحث والتعاقد مع الدول المختلفة والمتميزة بوجود وتوافر الأنهار بها وعمل الاتفاقات الدولية التي تضمن التقسيم للمياه من خلال إتباع قواعد القانون الدولي.
  • القيام بتخزين المياه الفائضة والتي لم يتم الاحتياج إليها عن طريق إنشاء السدود والخزانات التي تعمل علي الاحتفاظ بهذا الفائض حتى يتم التمكن من استخدامه وقت الحاجة.
  • محاولة استخدام الطرق الحديثة والمختلفة في عملية ري المحاصيل حتى يتم التقليل من الفاقد الذي يحدث نتيجة الطرق التقليدية.
  • الحرص علي عمل الصيانة بشكل مستمر عن طريق الحرص علي تغيير الشبكات القديمة للمياه حتى يتم التقليل من الخطر الناتج نتيجة الإسراف في المياه والتي تؤدي في النهاية إلي قلتها.
  • الحرص علي استخدام أحدث الأساليب المتطورة و معدات الري المتطورة أثناء القيام بأعمال الزراعة و التي تعمل بالتنقيط والري بالرش وغيرها من الطرق المتطورة التي تعمل علي التقليل من استهلاك المياه وعد الإسراف في استخدامه.

حلول مشاكل المياه في الوطن العربي

في نهاية المقال, قد حرصنا علي توضيح كافة المعلومات المختلفة عن المياه وعن أهميتها من أجل استمرار الحياة بشكل طبيعي. قد تم توضيح أيضا المعلومات المختلفة عن أسباب نقص المياه في الجزيرة العربية والنتاج المترتبة نتيجة هذه المشكلة. قد حرصنا كل الحرص علي تقديم حلول واقتراحات مختلفة تساعد علي الحد من هذه المشكلة وأيضا الحفاظ علي المياه ومحاولة زيادتها حتى تستمر الحياة بشكل طبيعي دون أي مشاكل تواجه الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*